مرحبا بكى زائرة وان شاء الله لما تتابعى موضوعاتنا هتسجلى معانا عشان تنضمى لأسرتنا
مرحبا بكى زائرة وان شاء الله لما تتابعى موضوعاتنا هتسجلى معانا عشان تنضمى لأسرتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا غير غضبان
المواضيع الأخيرة
» كل سنة وانتى طيبة يا عجرودة
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2013, 4:29 am من طرف الصفا والمروة

» بدأتوا توضيبات العيد يا صفصوفاات؟
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالثلاثاء 06 أغسطس 2013, 8:42 pm من طرف الصفا والمروة

» غدا هو ٢٩ رمضان بالسعودية
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالثلاثاء 06 أغسطس 2013, 8:38 pm من طرف الصفا والمروة

» أهل الجنة الحلقة ٧
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالخميس 18 يوليو 2013, 3:55 am من طرف الصفا والمروة

» أهل الجنة الحلقة ٦
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالخميس 18 يوليو 2013, 3:52 am من طرف الصفا والمروة

» أهل الجنة الحلقة ٥
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 11:51 pm من طرف الصفا والمروة

» أهل الجنة الحلقة ٤
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 11:50 pm من طرف الصفا والمروة

» أهل الجنة الحلقة ٣
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 11:46 pm من طرف الصفا والمروة

» أهل الجنة الحلقة التانية
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 11:45 pm من طرف الصفا والمروة

» أهل الجنة الحلقة الاولى
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 11:43 pm من طرف الصفا والمروة

» قوالب الكنافة بالمكسرات لمنال العالم
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 5:32 pm من طرف بحبكم أوى

» فيديو يشرح كيفية تعويد الطفل على التواليت
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 5:32 pm من طرف بحبكم أوى

» 30 اكلة لأيام رمضان..متجدد
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 5:30 pm من طرف بحبكم أوى

» طريقه عمل مزيل عرق
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالسبت 13 يوليو 2013, 5:21 pm من طرف اللى جاى أحلى

» سمبوسك البطاطس الحارة يم يم يم
الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالسبت 13 يوليو 2013, 5:53 am من طرف حبيبة أبوها

 
 
 
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شات الامهات المطحونات
شات الحب فى الله ... يرحب بيكم
شات الامهات المطحونات والمفروسات الجزء التاني وعقبال المليون
حملة الجنة أقصى ما أتمنى (حفظ جزء عم)
بورتو الحوامل
كرسى الاعتراف (ضيفة الحلقة أم ألاء)
كرسى الاعتراف (ضيفة الحلقة cimaema)
مسابقة أكلة هنية تكفى 100.........هم هم
كرسى الاعتراف(ضيفة الحلقةرشرش القمر)
شات الاستغفار ....ادخلى ياصفصوفة
جدول اليكسا

 

 الفرق بين الرؤية والاضغاث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عجرودة
صفصوفة عملة جو
صفصوفة عملة جو
avatar


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 403
النقاط : 671
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 41
الموقع : صفصوفات حبيبة قلبى
المزاج : يعنى ساعة تروح وساعة تيجى ها ساعة تروح وساعة تيجى ها

الفرق بين الرؤية والاضغاث Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الرؤية والاضغاث   الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالجمعة 13 أبريل 2012, 1:35 am


تتميز الرؤيا الصادقة بالوضوح ،
وهي مبشرة غالباً ،
ولا ترتبط بذكريات سابقة بخلاف الحلم الذي هو من تفزيع الشيطان
،
فإنه مجرد تخويف وتفزيع كمن رأى رأسه مقطوعاً يتدحرج أمامه ، وهو يجري
خلفه ، وقد أخبرنا بذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( لا
تخبر بتلاعب الشيطان بك ) .


وبخلاف
أضغاث الأحلام التي ترتبط بالذكريات التي دونت في العقل الباطن وبالرغبات
المكـبوتة ، كالجـائع يرى نفـسه يأكل ، والعطشان يرى نفسه يشرب قال تعالى
مشـيراً إلى أضـغاث الأحـلام : ( قالوا أضغاث أحلامٍ وما نحن بتأويل
الأحلام بعالمين ).

واليكم بشرح ذلك


ما الفرق بين الاحلام والاضغاث



الرؤيا مختصة بما يكون في النوم أو نحو ذلك من الاستغراق، قال البيضاوي: الرؤيا
انطباع الصورة المنحدرة من أفق المتخيلة إلى الحس المشترك، والصادقة منها
إنما تكون باتصال النفس بالملكوت لما بينهما من التناسب، عند فراغها من
تدبير البدن أدنى فراغ، فيتصور بما فيها مما لا يليق من المعاني الحاصلة
هناك، ثم إن المتخيلة تحاكيه بصورة تناسبه فترسلها إلى الحس المشترك فتصير
مشاهدة، ثم إن كانت شديدة المناسبة لذلك المعنى بحيث لا يكون التفاوت إلا
بالكلية والجزئية، استغنت الرؤيا عن التعبير، وإلا احتاجت إليه.


وهي
على ثلاث أقسام، والقسم الثالث منها صحيحة صالحة من حيث الأصل، لكنها قد
تفسد بالعوارض، ويقع فيها الخطأ بها، وقد يقع الخطأ في تأويلها، أما
القسمان الباطلان: فالأول منها ما تراه النفس من صور الأشياء التي رأتها في اليقظة، أو اخترعتها المتخيلة من غير أصل لها في الواقع، وتسمى تلك الرؤيا حديث النفس، و


الثاني منها ما ألقاه الشيطان في خياله، وتمثل له تخويفاً أو ملاعبة، فإن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وتسمى تلك الرؤيا: الرؤيا السوء، وتخويف الشيطان، والحلم.

وأما التي
هي صحيحة فهي إلهام وإعلام من الله تعالى لعبده على شيء مما في خزائن
الغيب، أو على شيء من مكنونات صفاته وأحواله ودرجاته القرب له من الله
تعالى حتى تكون له بشارة.



عن
عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (رؤيا
المؤمن كلام يكلم العبد ربه في المنام) رواه الطبراني بسند صحيح والضياء،
وحقيقة تلك الرؤيا
الصالحة عند الصوفية: أن العالَم الكبير شخصٌ له نفس وروح وقوى على هيئة
الإنسان، ولذلك يسمى إنسانا كبيراً، ولمشابهة يسمى الإنسان عالماً صغيراً،
فكما أن في العالم الصغير الإنسان قوة متخيلة، فكذلك في العالم الكبير
متخيلة، يتخيل بها المحسوسات والمعقولات والأعراض والجواهر والمجردات منها
والماديات، وما لا صورة لها في الخارج كالموت والحياة والأيام والسنين
والأمراض، موجودة في تلك المتخيلة، بإيجاد الله تعالى.


ومن
أجل ذلك رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحمّى على صورة امرأة
سوداء، وعبر يوسف عليه السلام البقرات والسنابل وبالسنين، ومن هاهنا يظهر
أنه لا يشترط في الصورة كونها من جنس المحكي عنه أو مشتملة على جميع
خصائصه، بل يكفي في ذلك نوع من المناسبة، فلأجل تلك المناسبة الظاهرة أو
الخفية يتمثل في متخيلة العالم الكبير ذلك الشيء بتلك الصورة، ولأجل تلك
المناسبة الخفية رأى يوسف عليه السلام أبويه وأخوته في صورة الشمس والقمر
والكواكب.


وتلك
المتخيلة من العالم الكبير تسمى في اصطلاح الصوفية بعالم المثال، ثم تلك
الصورة تنطبع لأجل المناسبة والمحاذات من متخيلة العالم الكبير في متخيلة
العالم الصغير -أي الإنسان-، وتراه النفس حين فراغها من مطالعة المحسوسات،
فالأنبياء -عليهم الصلوات والتسليمات- لأجل عصمتهم عن الشيطان وعن معارضة
الأوهام، ولأجل كون مناماتهم مقتصرة على العيون، تنام عيونهم وقلبهم يقظان،
فيميزون مخترعات الخيال عن حقائق الإلهام، وانحصرت رؤياهم في القسم
الثالث.


ثم
عدم العوارض -المفسدة للمنامات الموجبة لوقوع الخطأ فيها- متيقن فيهم
عليهم السلام، فرؤيا الأنبياء يكون وحياً قطعياً، حتى تصدى خليل الله عليه
السلام لذبح ابنه وقال: ((إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى، قال
يا أبت افعل ما تؤمر))، ورؤيا الصلحاء أعني الأولياء الذين زكوا أنفسهم
بالرياضات وأزالوا عنها الكدورات الجبلية، وتنزهوا عن ظلمات الذنوب
والآثام، تجلت بواطنهم باقتباس أنوار النبوة صالحة صادقة -إلا نادراً-،
وذلك عند عروض كدورة، بأكل شيء من المشتبهات، أو زائداً على الحاجة، بحيث
تولدت منه دورة ما، أو لأجل لمم من المعصية فإنهم غير معصومين، أو لانعكاس
من صحبة العوام، فرؤيا الأولياء شبيهة بالوحي.


ولذلك
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (رؤيا المؤمن جزء من سبعين جزءاً
من النبوة) متفق عليه، وفي رواية متفق عليها (الرؤيا الصالحة...الحديث).
وروى ابن ماجه بسند صحيح عن أبي سعيد: (رؤيا المسلم الصالح جزء من سبعين
جزء من النبوة) واختلفت روايات الحديث في العدد واختلف العلماء في تفسيرها
-انظرها في كتب الشروح-.


وأما
رؤيا العوام، فمناماتهم وإن كانت مستفادة من عالم المثال، لكنها تفسد
وتكذب غالباً، لأجل انكدار خيالاتهم بالكدورات الجبلية النفسانية،
والكدورات والمكتسبة بالذنوب والآثام، ثم قد يقع الخطأ في تعبير الرؤيا
إذا كانت بين الصورة والمحكي عنها من عالم المثال مناسبة خفية، وصحة
التعبير إما بالإلهام من الله تعالى وهو المراد في الآية: ((ويعلمك من
تأويل الأحاديث)) أي يلهمك تعبير المنامات، وهذا لا يتصور غالباً إلا إذا
كان المعبر رجلاً صالحاً أهلاً للإلهام، وإما بالعقل السليم.


روى
الترمذي بسند صحيح عن أبي رزين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءاً من النبوة، وهي على رِجلِ طائر ما لم
يُحدّث بها، فإذا حدّث بها سقطت، ولا تحدّث بها إلا لبيباً أو حبيباً)، وفي
بعض الروايات (إلا من تحب)، والمراد بالطائر عندي: ما قضى الله وقدر له
نظير قوله تعالى: ((وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه))، أي عمله وما قدر
له، فمعنى هذا الحديث عندي والله تعالى أعلم أن رؤيا المؤمن مبني على قضاء
الله تعالى وقَدرٍ قًدِّرَ له لا يعلم هو ما قدر له ما لم يحدّث بها ويعبّر
عنها معبّر، فإذا حدّث بها وعبَّر عنها معبِّر بإلهام من الله تعالى أو
بقوة الرأي والاستنباط الموهوبة له منه تعالى، وقعت، أي ظهرت واتضح ما هي
مقضي له، (ولا تحدّث بها إلا لبيباً ذا رأي أو حبيباً)، أي رجلاً صالحاً
يحب الله والمؤمنين ويحبه الله والمؤمنون، وهو المعني بقوله (إلا من تحب)،
فإن المؤمن لا يحب إلا مؤمناً صالحاً، فاللبيب يعبِّر بالرأي السليم،
والحبيب لله تعالى يعبِّر بالإلهام، فلا يقع الخطأ في تأويلهما.


وما ذكرت من أقسام الرؤيا
مستفاد من الأحاديث، روى ابن ماجه بسند صحيح عن عوف بن مالك قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الرؤيا ثلاثة، منها تهاويل الشيطان ليحزن
ابن آدم، ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة
وأربعين جزءاً من النبوة)، وروى الترمذي وابن ماجة بسند صحيح عن أبي هريرة
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الرؤيا ثلاث، فبشرى من
الله، وحديث النفس، وتخويف الشيطان، فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقصّها إن
شاء، وإن رأى شيئاً يكرهه فلا يقصّها على أحد وليقم يصلي، وأكره الغُلَ
وأُحِبُّ القيد، القيد ثبات في الدين).


روى
مسلم عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الرؤيا
الصالحة من الله، والرؤيا السوء من الشيطان، فمن رأى رؤيا فكره منها شيئاً
فلينفث عن يساره وليتعوذ بالله من الشيطان فإنها لا تضره، ولا يخبر بها
أحداً، وإن رأى رؤيا حسنة فليُـبْْشِر ولا يخبر بها إلا من يحب)، وعنه في
الصحيحين وعند أبي داود الترمذي بلفظ: (الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من
الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئاً يكرهه فلينفث حين يستيقظ عن يساره ثلاثاً
وليتعوذ بالله منها فإنها لا تضره).


فإن قيل: ما معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم (من رأى رؤيا فكره فلينفث عن يساره وليتعوذ بالله منها)؟ قلنا: معناه والله أعلم أن الرؤيا
إن كانت من تخويفات الشيطان وتسويلاته فيذهب وسوسته بالتعوذ، وإن كان من
عالم المثال فقد يكون حكاية عن قضاء معلق، فالتعوذ منها أي من الرؤيا
يردّ القضاء المعلق -إن شاء الله تعالى- فلا تضره، ومعنى قوله صلى الله
عليه وآله وسلم (فلا يقصها على أحد وليقم يصلي) أنه إن قصها على يحزنه
تعبيرها، فالأولى أن يرجع إلى الله تعالى بالصلاة والدعاء حتى يرفع القضاء
المعلق المحكي عنه بالرؤيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يرد
القضاء إلا الدعاء)...الحديث، رواه الشيخان في الصحيحين عن سلمان وابن حبان
والحاكم عن ثوبان، وليس النهي عن التحديث على التحريم أو التنزيه ألا ترى
أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال لأصحابه يوم أحد (إني رأيت في
المنام سيفي ذا الفقار انكسر وهي مصيبة، ورأيت يقراً تذبح وهي مصيبة).


قلت وجاز أن يكون النهي عن تحديث الرؤيا
المكروهة كيلا يظهر الأعداء الشماتة والفرح، وعن التحديث بالمبشرات إلا
عند اللبيب أو الحبيب كيلا يحسدوه ولذلك أمر يعقوب يوسف عليهما السلام
بكتمان رؤياه على إخوته فقال: ((لا تقصص رؤياك))."


وجاء في مفتاح السعادة لطاش كبرى زاده -رحمه الله-:

"علم تعبير لرؤيا:
وهو
علم يتعرف منه المناسبة بين التخيلات النفسانية والأمور الغيبية لينتقل من
الأولى إلى الثانية، ليستدل بذلك على الأحوال النفسانية في الخارج، أو على
الأحوال الجارية في الآفاق، ومنفعته البشرى أو الإنذار بما يرد.


واعلم أم الرؤيا
هي فعل للنفس الناطقة، ولو لم تكن لها حقيقة لم تكن لإيجاد هذه القوى في
الإنسان فائدة، والحكيم تعالى منزه عن الباطل،وهي ضربان: ضرب وهو الأكثر
أضغاث أحلام وأحاديث النفس من الخواطر الرديّة، لكون النفس في تلك الحالة
كالماء المتموج الذي لا يقبل صورة، وضرب وهو الأقل صحيح، وذلك قسمان: قسم
لا يحتاج إلى تأويل، وقسم يحتاج إليه.


ولهذا يحتاج المعبِّر إلى مهارة

الفرق بين الأضغاث والأحلام، وبين غيرها، ليميز الفرق بين
الكلمات الروحانية والجسمانية، ويفرق بين طبقات الناس، إذْ كان فيهم من لا
يصح له رؤيا، وفيهم من تصح رؤياه، ثم من صح له ذلك: منهم من يرشح أن تلقى
إليه في المنام الأشياء العظيمة الخطر، ومنهم لا يرشح لذلك، ولهذا قال
اليونانيون يجب للمعبِّر أن يشتغل بعبارة رؤيا الحكماء والملوك دون الطغام،
وذلك لأن رؤياه جزء من النبوة كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: (الرؤيا
الصادقة جزء من ستة وأربعين جزأً من النبوة)."



لذلك
فليتق الله من يتعرض لتعبير رؤى الناس بمناسبة وبغير مناسبة، وبعلم وبغير
علم، قال تعالى: (( لا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل
أولئك كان عنه مسئولا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
beboofgc
مشرفة
beboofgc


وسام : مشرفة 2
الساعة الآن :
عدد المساهمات : 2298
النقاط : 2787
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 42
المزاج : تمام الحمد لله

الفرق بين الرؤية والاضغاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الرؤية والاضغاث   الفرق بين الرؤية والاضغاث I_icon_minitimeالجمعة 13 أبريل 2012, 4:51 pm

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الرؤية والاضغاث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعرف الفرق بين العطور
» الفرق بين بابا وزوجك
» الفرق بين الزوج والخاطب
» مين شاطره تعرف تطلع الفرق ؟؟؟؟؟؟؟؟
» ما هو الفرق بين الثقه بالنفس والغرور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: أقسام عامة :: تفسير الأحلام-
انتقل الى: